مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منبر

الرأي الحر

الشاعر والباحث درويش الأسيوطي يكتب: من معجم القوالب التعبيرية الإصطلاحية" خَدْ عَلَى خَاطْرُهْ "

2024-06-07 15:16:57 - 
الشاعر والباحث درويش الأسيوطي يكتب: من معجم القوالب التعبيرية  الإصطلاحية" خَدْ عَلَى خَاطْرُهْ "
الشاعر والباحث درويش الأسيوطي

يخلط الكثيرون بين (البال) و(الخاطر)، ويرى البعض أنهما نفس الشيء، فما يخطر على البال هو الخاطر ،والخاطر هو ما يأتي على بالك . ولاأعتقد بصواب هذا التخريج . 
 فـ (البال)  كمفهوم يمكن رده إلى الذاكرة ، ولا تنصرف دلالة البال كاسم إلى شيء آخر، وما يرد على ذهن الإنسان، وهو متعلق بالذكريات والصور والأقوال. يينما (الخاطر)  يمكن رده إلى القلب، فهو متعلق بالمشاعر أكثر من تعلقه بالذاكرة والصور والأقوال .  وقد ينصرف الخاطر كاسم إلى دلالات أخرى مثل (الضيف) فنحن نسمي الضيف بالخاطر وتجمع خطار. 
       وعندما يقول الشاب : يا أمي إخطبي لي إللي خاطري فيها .. هناالخاطر منصرف إلى القلب فالشاب يتكلم عن الفتاة التي أحبها . أما عندما نقول : جه على بالي .. فإن السامع ينصرف ذهنه إلى الذاكرة .. فهو يعني تذكرته واستحضرت صورته أو صوته إلخ . 
      وحينما يجمع لفظ (خد) كفعل ماضي إلى الرابط  (على) : ونقول ( خد على.. ) عادة ما تكون النتيجة غير محببه . فيقال : خد على وشه .. خد بمبه.. وهكذا .. بينما نقول خد نفسه .. خد اللي عايزه ... وهكذا . إذن في هذا القالب نحن أمام حدث غير محبب فهو يبدأ بـ  ( خد على ) ..ونفهم من ربط الأخذ بالخاطر أنه  يؤثر على المشاعر تأثيرا غير محبب . ولهذا الدلالة القصدية للقالب لدى الجماعة الشعبية هي:  الزعل أو العتب أو الغضب اللطيف .

مساحة إعلانية