مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منبر

قضايانا

وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إعادة احياء حديقة الازبكية قبل افتتاحها التجريبى  

2024-06-04 13:43:21 - 
وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إعادة احياء حديقة الازبكية قبل افتتاحها التجريبى   
صورة أرشيفية

كتبت- أسماء إسماعيل

تفقد اليوم الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، اللمسات الأخيرة و ذلك استعدادًا للافتتاح التجريبي لمشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية في القاهرة، و التي تعتبر من احد اعرق الحدائق النباتية في القاهرة و التي تبلغ مسحاتها 18 فدانا  أحيطت بسور من البناء والحديد وفتحت بها أبواب من الجهات الأربع .

 

و يعتبر هذا المشروع من ضمن المشاريع التي تقوم وزارة الإسكان بتنفيذها و ذلك  للاهتمام بالقاهرة الخديوية بمحافظة القاهرة، و يأتي هذا في إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة التاريخية، وتمكينها من أداء دورها التاريخي والثقافي والحضاري، ورافقه مسئولو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وممثلو وحدة الدعم الفني بالوزارة، واستشاري المشروع، وشركة المقاولون العرب.

و شدد عبد الخالق إبراهيم على الالتزام بأعلى معايير الجودة و ذلك بما يتلاءم مع القيمة التاريخية للحديقة، والإسراع بإنهاء الأعمال المتبقية، لافتتاح الحديقة وإتاحتها للجمهور، لتكون متنفسًا ومتنزها لسكان القاهرة.

وأوضح أيضا ان هذا الشمروع يشمل إعادة إحياء (البحيرة- النافورة الأثرية- المسرح الروماني- البرجولة- الكافتيريا- المطعم- الأسوار- نموذج أكشاك الكتب- وغيرها).و هي مبانى لها قيمة تاريخية عظيمة بالحديقة .

ويذكر انه أقام الخديوي إسماعيل في طرف الأزبكية الجنوبي مسرحين هما المسرح الكوميدي الفرنسي الذي إنشئ في 2 نوفمبر 1867م وافتتح في 4 يناير 1868م تحت إدارة الخواجة منسي، ودار الأوبرا الخديوية، وبعد الانتهاء من تشجير الحديقة وتزيينها وإنارتها عين الخديو مسيو «باريليه» الفرنسي ناظرًا لها ولجميع المتنزهات الأخرى، وكانت تقام بالحديقة العديد من الاحتفالات الرسمية والشعبية الكبري للأجانب والمصريين.

 

 

مساحة إعلانية