مساحة إعلانية

منبر

عالم السياسة

قاليباف: مذكرة التفاهم إعلان هزيمة لأمريكا

2026-06-24 01:18 PM  - 
قاليباف: مذكرة التفاهم إعلان هزيمة لأمريكا
محمد باقر قايباف

وكالات 

قال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، اليوم الأربعاء، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة لوقف الحرب في الشرق الأوسط هي «إعلان هزيمة أميركا».

ورأى قاليباف خلال مؤتمر في أذربيجان بثه التلفزيون الإيراني أن «مذكرة التفاهم في إسلام آباد لم تكن نتيجة ضغوط أو إكراه؛ بل بالأحرى نتيجة مقاومة الأمة الإيرانية الشجاعة وتصميمها»، وفق وكالة «فرانس برس».

وتابع: «لذلك تحولت مذكرة التفاهم في إسلام آباد إعلان هزيمة لأميركا»، مؤكدًا أن دول الشرق الأوسط هي التي ينبغي أن تتولى أمن المنطقة.

وأعلن الوسيطان الباكستاني والقطري، الإثنين، أن إيران والولايات المتحدة توصلتا إلى التفاهم على آليات لوقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز، في ختام الجلسة الأولى من المحادثات الأميركية - الإيرانية في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وأفاد بيان مشترك للحكومتين الباكستانية والقطرية بأن الوفدين المتفاوضَين اللذين اجتمعا في منتجع بورغنشتوك الفاخر في جبال الألب السويسرية حققا «تقدمًا مشجعًا»، واتفقا «على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، مما يضع الأساس للبدء الفوري في محادثات فنية جديدة» تستمر طوال الأسبوع، وفق «فرانس برس».

واتفقت الولايات المتحدة وإيران على إنشاء «خط اتصال» لتجنب وقوع «حوادث وسوء فهم» في مضيق هرمز، سعيًا إلى «ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز»، بحسب بيان الدولتين الوسيطتين.

ومن المفترض أن تفضي هذه المحادثات في غضون مهلة قدرها 60 يومًا قابلة للتجديد، إلى اتفاق نهائي لوضع حد للنزاع في الشرق الأوسط الذي اندلع إثر ضربات إسرائيلية - أميركية على إيران في 28 فبراير، وأوقع آلاف القتلى، معظمهم في إيران ولبنان.

مساحة إعلانية