مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منبر

ثقافة x ثقافة

"بيت الحكمة" تنظم جلسة نقاشية حول التعاون المصري الصيني في الأدب والترجمة

2024-07-10 23:42:58 - 
"بيت الحكمة" تنظم جلسة نقاشية حول التعاون المصري الصيني في الأدب والترجمة
جلسة نقاشية حول التعاون المصري الصيني

منبر التحرير
استضافت مجموعة "بيت الحكمة للثقافة" في مقرها بالقاهرة وفدًا ثقافيًا صينيًا؛ نظمت "بيت الحكمة" على هامش زيارته جلسة نقاشية مصرية صينية شهدت نقاشًا ثريًا حول التبادل الثقافي المصري الصيني في مجالات الأدب والنشر والترجمة. 
وحضر اللقاء من الجانب الصيني البروفيسور لي وي (نائب رئيس الرابطة الكونفوشيوسية الدولية)،
والسيد شوي يونغ جي
(نائب السكرتير العام للرابطة الكونفوشيوسية الدولية)، والسيد تشانغ هونغ "عمار" (الأستاذ بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين)، والمترجم الصيني الشهير  شوي تشينغ قوه "بسام"
(أستاذ جامعة الدراسات الأجنبية ببكين)، والسيدة لي هوان ماي (نائب مدير مكتب شؤون الأعضاء للرابطة الكونفوشيوسية الدولية)، والسيدة يو مي
(أستاذ مساعد جامعة الدراسات الأجنبية ببكين).
ومن الجانب المصري حضر الجلسة النقاشية الشاعر  والأديب الكبير أحمد الشهاوي
والشاعر والصحافي الكبير مصطفى عبادة.
ومن "بيت الحكمة" شارك في الجلسة:
الدكتور أحمد السعيد (الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت الحكمة)، والأستاذ عمرو مغيث (المحرر العام للمجموعة)، والأستاذة يارا إبراهيم (مسؤولة قسم التعليم ببيت الحكمة).
وتطرق اللقاء إلى ضرورة وجود مشروع لترجمة الشعر المصري والصيني لكبار الشعراء من البلدين، والاهتمام بدعم المترجمين، وترشيح أسماء من الشعراء المؤثرين للمشاركة في الفعاليات الثقافية في البلدين.
كما تطرقت الجلسة لبعض المشكلات التي تواجه التواصل الثقافي والأدبي بين مصر والصين، ومنها: عدم معرفة القراء في الجانبين بأهم الشعراء المعاصرين وأعمالهم، وقلة دعم المترجمين العاملين في الترجمة الأدبية. 
وقد طرحت الجلسة توصيات، من بينها: ترجمة قاموس شعري لأهم الأسماء بين البلدين، وتأهيل عدد أكبر من المترجمين الأدبيين، والدعم الثقافي بين الجانبين، وتبني مشروعات تحرص على الفهم والمعرفة بحضارة وتراث البلدين العظيمين مصر والصين.
وقد أثنى الحضور جميعًا على تجربة "بيت الحكمة" ومشروعها الواعد للتواصل الثقافي بين الحضارتين الصينية والعربية، وما قدمته من أعمال روائية وإصدارات فكرية، شاركت بشكل كبير في حالة الحراك الثقافي المتبادل بين الجانبين.

مساحة إعلانية