مساحة إعلانية

منبر

الرأي الحر

الشاعر والباحث عبد الستار سليم يكتب : اللحن الضاحك فيلمون وهبي فنان لبنان

2026-06-24 05:34 AM  - 
الشاعر والباحث عبد الستار سليم يكتب : اللحن الضاحك فيلمون وهبي فنان لبنان
الشاعر والباحث عبد الستار سليم

الظاهرة الغنائية والموسيقية المتميزة التى ظهرت فى مطلع الخمسينييات من القرن الماضى ، هو الملحن والمؤلف الموسيقى اللبنانى  فيلمون سعيد وهبى، (كان والده سعيد وهبى  مختار قرية "كفر شيما" وشيخ صلح - والمختار وشيخ الصلح  فى ذاك الزمن كان شخصية مرموقة - وكذلك لُقّب فيلمون بأنه شيخ صلح مثل والده ) لكنه رفض الألقاب التى أُسبغت عليه باستثناء لقب " شيخ الملحنين " الذى أطلقته عليه فيروز ، وأحب  لقب " ابن الشعب" 
 وُلد فيلمون  فى عام 1918م فى قرية "كفر شيما " الواقعة فى  محافظة جبل لبنان ، والتى أحبّها وأحبّ لبنان حتى الرمق الأخير 
كما تميُز بمساعدة الفقراء والمحتاجين ، والإصلاح بين الناس ، وقد حصل على وسام الاستحقاق اللبنانى ، وقيل إنه هو أول من نشر الأغنية اللبنانية فى العالم العربى ، وخصوصا فى مصر ، مثل "ع العصفورية" لصباح ، و "شبّ الأسمر جنّنى " و " برهوم حاكينى " لنجاح سلام ، و "بتروحلك مشوار " لوديع الصافى ، وتُرجمت أعماله وألحانه  فى أوروبا ، والذى قدّم أر وع الألحان الشرقية المميّزة من غير أن يدرس الموسيقى ، وحتى من دون أن يدرس أصول الموسيقى، أو  أن يتقن العزف على آلة العود ، ولا  على غيره من الآلات  الموسيقية ، التى لا غنى لأى ملحن عن استخدامها خلال ممارسة التلحين ، فاق عدد ألحانه الألفىْ لحن..! 
 بدأ حياته الدراسية فى مدرسة "الشويفات الدولية" التى كان يذهب إليها حاملا  العود ، فقد برزت موهبته  الفنية باكرا ، على الرغم من معارضة والده ، ولكن فى النهاية انتصرت الموهبة على كل شئ ، فانقطع عن الدراسة  والتحق بركاب الفن  باكرا ، إلا أنه ، كما كان يهوى العزف على آلة العود
 محتفظا بعمله  فى مجال المهن  الحرة لمساعدة أسرته ماديا 
كانت انطلاقته كمطرب فى فلسطين ، لكنه ما لبث أن وجد نفسه فى التلحين والموسيقى ، فالتحق مع زملائه ( حليم الرومى ، وزكى ناصيف ، والأخوين رحبانى ) بإذاعة الشرق الأدنى ، فى خمسينيات القرن الماضى ، ثم بإذاعة لبنان  الرسمية .. تألق نجمه فى التلحين والتأليف  والتمثيل الكوميدى ، ونشير إلى أنه كان يهوى رحلات الصيد ، التى كان ممن شاركه هذه الهواية " إلياس سركيس - " رئيس لبنان الراحل - ومن النوّاب السابقين سامى الخطيب ، ومن الفنانين ملحم بركات ونصرى شمس الدين ، وغيرهم ، كما أنه خلال تلك الرحلات ومن بين أنامله ولدت مئات من أجمل الألحان ، التى وصلت إلى قلوب جمهور المستمع العربى ، والتى جعلت فيلمون وهبى ينجح فى اختراق الطوق الرحبانى حول فيروز ، فكان تعاونه معها قمة نجاح  فيلمون وهبى ، ومن خلال مسيرته  الطويلة مع الأخوين رحبنى ( عاصى ومنصور ) وفيروز ، كانت له حصة مميّزة ، فالأخوان رحبانى وفيروز أدركوا -جميعا- موهبته وإبداعه، فكانت النتيجةّ مجوعة من أجمل ما غنت فيروز ، مثل : "جايبلى سلام" ، و " يا مرسال المراسيل " ، و  "يا دارة دورى فينا " ، و " من عزّ النوم بتسرقنى " ، و "ليلية بترجع يا ليل " ، و " طيرى يا طيّارة " ، وفيما بعد ومن شعر جوزيف حرب "ورقو الأصفر " وغيرها ..!
كما برع فيلمون فى التمثيل على المسرح الرحبانى ، إلى حد وصفه بالعمود الفقرى  لهذا المسرح ، و تلقيب الأخوين رحبانى له  بـ " فاكهة المسرح اللذيذة " ، وأيضا - وكملحن - فقد كان الوحيد الذى تُغنّى له فيروز لحنا واحدا -على الأقل - فى مسرحياتها 
 وقد وصفته بأنه "سبع الأغنية ، وشيخ الملحنين " 
ومن أهم المسرحيات التى كتبها بالاشتراك مع الشاعر جورج جرداق هى مسرحية "قضية وصراحة " التى مثّل فيها مع الفنان السورى " دريد لحّام "        
لـحّن لكثير من مشاهير الغناء ( صباح ،  و  وديع الصافى ، و نصرى شمس الدين ، و نجاح سلام ،  سميرة توفيق ، و عصام رجى ، و ملحم بركات ، و فيروز، وسواهم من كبار الفنانين اللبنانيين) ، كما لحن  لحن لفنانين كبار فى العالم العربى  مثل وردة الجزائرية ، وشريفة فاضل ،  وفايزة أحمد
توفى فيلمون فى عام 1985 م بعد صراع مع المرض ..!

مساحة إعلانية